6 خطوات لتصبح مطور ويب شامل Full Stack

avatar

آخر تحديث بتاريخ: 22/03/2024

6-steps-to-be-full-stack-developer
لغات البرمجة

6 خطوات لتصبح مطور ويب شامل Full Stack

محمد محفوظ / 22/03/2024

مهارة كمهارة الـ full stack اصبحت من المهارات المرغوبة اليوم في عالم التكنولوجيا. مما ادي بدوره إلي زيادة الإهتمام بالدورات التدربية التي تخدم هذا المجال.



من هو الـ full stack developer

بإختصار الـ full stack developer هو الشخص الذي لدي خبرة بكلا من تطوير الواجهات الامامية frontend والتطوير الخاص بناحية الخادم او السيرفر backend.
frontend هو الجزء الامامي من مواقع الويب والذي يمكن للمستخدم ان يراه ويتعامل معه.
backend الجزء الخاص بالوظائف الداخلية للموقع والتي تخدم طلبات المستخدم وترد عليه في شكل response
يضم هذا الجزء ايضا:

  • العمليات المنطفية
  • العمليات الخاصة بالبيانات او الـ database
  • التاكد من كل حدث ياتي من المستخدم لكي يمر المستخدم بشروط محددة مسبقا من قب مبرمج الـ backend

لا يهم علي الإطلاق لمبرمج الـ full stack ان يكون ملما بكل التقنيات الخاصة بالـ frontend والـ backend. لكن ما يهم هو ان يكون مبرمج الـ full stack علي دراية ووعي بكل التقنيات الجديدة وان يكون قادرا علي فهم كل العمليات التي تحدث داخل التطبيق نفسه
يمكنك أن تصبح Full Stack Web developer بإتباع الـ 6 خطوات القادمة:

1- تعلم لغات البرمجة المهمة

يحتاج مطور الويب الشامل إلي إحتراف هذه الأدوات واللغات والتقنيات

HTML-CSS

عالم الويب باكلمه معتمد بشكل أساسي علي هذه التقنيات. وكما هو معروف فإن HTML هي اللغة التي تساعد علي هيكلة الموقع باكمله. والـ CSS تستخدم في في تغيير مظهر وشكل صفحات الويب
فكلاهما مهم جدا ان يكون مطور الويب الشامل علي دراية كافية إن لم تكن إحترافية بهم.

JavaScript

واحدة من التنقيات التي لابد منها لكل مطور ويب شامل
يمكن إستخدامها في كلا العمليات الخاصة بالواجهات الأمامية أو الخلفية.

تقنيات الـ backend

بعد إحتراف كلا من HTML و CSS و JavaScript تحتاج علي الأق إلي تعلم لغة برمجة واحدة تقوم بالتعامل مع ناحية الخادم او الـ backend
والتي تمكنك من التحقق من صحة ما يقوم به المستخدم في الناحية الأمامية وإرسال الرد بالخطا او بالمرور لما بعد ذلك
من هذه اللغات مثلا:

  • PHP
  • Java
  • Python


2- إختبر معرفتك

لكي تفهم أي تقنية آخري جديدة في عالم الويب؛ فإنه شئ اساسي ان تكون علي وعي كاف بكلا من HTML CSS JavaScript
قم بإختبار مهاراتك في هذه الثلاثة اولا يمكنك إنشاء صفحات ويب خاصة بك علي جهازك حتي تقوم بتطبيق ما تعلمته عن الويب بشكل عام. تجدر الإشارة هنا بان الاحصائيات تقوم بان 99% من مواقع الويب يوجد بها JavaScript
يمكنك البدء اولا بانشاء بعض الاجزاء المقطعة من مواقع الويب؛ كإنشاء صفحة تسجيل الدخول او صفحة تسجيل الأعضاء الجديدة.
وبعد ذلك قم بإنشاء موقع متكامل من كل الأجزاء التي تدربت عليها ولكن وقتها عليك ايضا ان تعلم كيف يمكنك تجميع كل هذه الاجزاء وكل هذه الاشياء يتم تعلمها بالخبرة والممارسة والإطلاع علي مواقع الآخرين.

3- إعرف كل التقنيات وإحترف واحدة

بينما انت في طريقتك للتعلم ستري من حولك الكثير والكثير من التنقيات التي يجب تعلمها. نصحية لا تغرق في بحر هذه التقنيات، لكن وفي نفس الوقت لا تهمل معرفة كيف تعمل هذه التقنيات.
كن علي وعي بما يجري من حولك إحترف تقنية واحدة وإكتفي بفهم باقي التقنيات.
يمكنك البحث عن أكثر التنقيات المستخدمة والمطلوبة في سوق العمل والبدء بإحترافها. ولكي تبدأ في سوق العمل بإحترافية يجب ان تقوم بإنشاء مسيرة خاصة بك من المشاريع التي قمت بالعمل عليها حتي وإن كانت مجرد تجارب شخصية قمت بالتدريب عليها.

4- التعلم المستمر

كل التقنيات الخاصة بالويب يحدث لها تطويرا يوما بعد يوم؛ لنفرض انك قمت بتعلم php الاصدار الخامس فإن لم تكن من محبي التعلم المستمر ستظل علي هذا الحد من لغة php التي تم تطويرها إلي عدة إصدارات آخري بعد الإصدار الخامس.
يمكنك تعلم اي شي جديد عن طريق الإنترنت دون اللجوء إلي حجز التدريبات في مراكز التعليم. لكن إن لم تكن من اولئك الذين يواظبون علي التعلم. فحجز تدريب في مكان ما هي فكرة جيدة لك حتي تهتم بالأمر.
تجنب كل الكورسات والدورات التي تقول لك تعلم لغة كاملة في ثلاث ساعات مثلا

5- إستخدام كل التقنيات مرة واحدة

الجزء الأكثر تحديا من العملية هو عندما يكون لديك فهم شامل لجميع التقنيات اللازمة - HTML / CSS ، وجافا سكريبت ، والبرمجة الخلفية ، وقواعد البيانات ، و HTTP / REST. لقد حان الوقت لاستخدام كل هذه المعرفة في التطبيق. لهذا ، تحتاج
عليك الآن بـ
  • معرفة الطريق الصحيح لهيكلة شفرة الكود الخاصة بك
  • الطرق المسخدمة لوضع الملفات بطريقة منفصلة وجلبها في مكان واحد
  • بيئات العمل المختلفة وإستضافات المواقع
يمكن الحصول على المعرفة النظرية من خلال قراءة المواد عبر الإنترنت ، ولكن لفهم بنية التطبيق بشكل صحيح ، يجب تنفيذ تطبيق ويب حقيقي.
العمل مع فريق هو الطريقة المثلى لإنجاز ذلك من خلال فرد يمكنه أيضًا تطوير تطبيق بمفرده. يضيف هذا التمرين التعرض العملي الأساسي لمجموعة أدوات التكنولوجيا لمطور متكامل.
قد تصر بعض الشركات على أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة في علوم الكمبيوتر للتقدم لشغل هذا المنصب ، لكن معظمها سوف يغفل التعليم إذا تمكن المرشح من إظهار قدرات الترميز اللازمة.

6- تحدي المهام الإضافية

انضم لمشاريع إضافية في الشركات التي تعمل على تقنيات خارج نطاق خبرتك. وبهذه الطريقة ستقوم بإضافة قيمة جديدة إلى مهاراتك. يمكنك ايضا المساهمة في حل مشاكل بعض المبتدئين والتي كانت قد قابلتك من قبل؛ او تستطيع إيجاد الحل لهذه المشكلات التي ينشرها الكثيرون في مواقع التواصل الإجتماعي ومنتديات تعلم البرمجة. البحث عن حلول للمشكلات هذه طريقة جميلة جدا لتذكر المعلومات التي قمت بالبحث عنها سابقا.

0 التعليقات
ذات صلة