هيكل البرنامج بلغة سي بلس - C++ program structure

avatar

آخر تحديث بتاريخ: 22/03/2024

c++-program-structure
لغات البرمجة

هيكل البرنامج بلغة سي بلس - C++ program structure

محمد محفوظ / 22/03/2024

سنتعلم سويا لغة الـ c++، وأفضل طريقة للبداية وبدون ملل هي عرض هيكل برنامج مبني علي اللغة.
لناخذ هذا المثال التالي علي لغة c++ والذي يطبع للمستخدم رسالة ترحيب بسطية جدا.

// the first program in C++
#include <iostream>
int main(){
std::cout << "Hello World!";
}


لنبدأ فحص البرنامج لنفهم ما يعنيه كل سطر من هذه الأسطر

السطر الاول

1. // the first program in C++

العلامتان //  في أول السطر دليل علي أن هذا تعليق، والتعليقات هي تلك الأسطر التي تكتب بواسطة المبرمج لكنها لا تؤثر علي المسار الذي يتم فيه تنفيذ شفرة الكود. التعليقات يستخدمها المبرمجون فقط لترشدهم إلي بعض الملاحظات في المرات التالية عند فتح البرنامج.ونحن نستخدمها في برنامجنا هذا لتصف لنا أن هذا أول برنامج نقوم بإنشائه بإستخدام لغة C++.

السطر الثاني

1.
2. include <iostream>

نوعية الأوامر هذه التي تبدا بـ # هي عبارة عن مجموعة توجهيات يقوم بتفسيرها الـ preprocessor، والميزة الخاصة بهذه الأوامر أنها يتم ينفيذها قبل بدء أي شئ آخر في البرنامج لانها لها الاولاوية لذلك.
في هذه الحالة، نحن نطلب من المعالج تضمين جزء من لغة C++ وهو iostream. وهو ذلك الجزء المسئول عن أدوات الأدخال والإخراج، كإدخال قيمة إلي البرنامج أو إخراج وطباعة نص مثلا.

السطر الثالث فارغ

هذه السطور لا تؤثر أبدا علي آداء البرنامج في لغة C++ ولا يتم التعامل معها من قبل المترجم، نحن نستخدمها فقط لجعل الشفرة الخاصة بنا تبدو جميلة ومريحة للعين. في دروس متقدمة سنتعرض إلي حذف هذه السطور وكتابة الكثير من الأكواد الخاصة باللغة في سطر واحد.

السطر الرابع

1. 
2. 
3.
4. int main()

هذا السطر هو بمثابة البداية الفعلية للكود البرمجي الخاص بلغة C++. والذي يقوم بإنشاء الدالة main، سوف نتعرف لاحقا في دروس متقدمة علي الدوال. ويتم تعريف هذه الدالة بإستخدام int.
هذه الدالة main() هي واحدة من الدوال الخاصة جدا في كل برامج لغة C++، حيث عندما نقوم بتشغيل البرنامج run يبدا اولا تنفيذ هذه الدالة وقبل بداية أي شئ.
ملاحظة: لا يهتم المترجم بمكان وجود الدلة main فهو يبدا  بتنفذيها قبل أي شي غير مهتما لمكان وجودها.

الاسطر التي بها قوس الفتح { والغلق }

يشير القوس الأول في السطر رقم 5 إلي بداية جسم ومحتويات الدالة، ويشير القوس الثاني في السطر 7 إلي قفل هذه الدالة. وتستخدم كل الدوال الفكرة نفسها في بدايتها ونهايتها، و ما بداخل هذه الأقواس هي الأوامر المطلوب من الدالة تنفيذها.

السطر السادس

1.
2. 
3.
4.
5.
6. std::cout << "Hello World!";

يسمي هذا النوع من بـ Statement، وهي الأوامر التي تخير البرنامج بالظبط ما الذي يجب أن يقوم به، ويتم تنفيذ الأوامر بأسبقية وجود كل أمر قبل الآخر.

وفي هذه الحالة فنحن لدينا عدة أمور لتوضحيها
std::cout وهي التي تختص بعرض البيانات علي شاشة المستخدم، والتي تم إستدعائها أصلا من الجزء iostream

العلامتان << وهما علامتي الإخراج، واللتان ياخذان ما بعدهما لوضعه في  std::cout .

النص "Hello world!" وهو ذلك النص الفعلي الذي يظهر أمام المستخدم علي شاشة الحاسب عندما يتم طباعتها.

ملاحظة: إن الجمل Statement لابد وأن تنتهي بالفاصلة المنقوطة Semi Colon ";" وهي تعتبر نهاية هذه الـ statement. كذلك كل الـ statements الخاصة بلغة C++ لابد وان تنتهي بالفاصلة المنقوطة. وهو واحد من الأخطاء الشائعة جدا، حيث ينسي الكثير من المتعلمين الجدد وضع هذه العلامة الصغيرة والتي بدونها لن يتم تنفيذ البرنامج بأكمله للأسف.

ربما لاحظت عدد كبير من السطور التي لا يتم تنفيذها، كسطر التعليق، وسطر إستدعاء الجزء iostream كذلك سطر بداية الدالة main، كل ذلك لمجرد عرض رسالة بسيطة علي شاشة المستخدم تتكون من كلمتين.
لاحظ: أنه لا توجد قاعدة ثابتة لتنظيم وترتيب الشفرة الخاصة بك، لكن يستخدم المبرمجون الطريقة التي كتبنا بها الكود في اول الصفحة ولذلك لتسهيل قراءة هذه الشفرة.
في الدرس القادم سنتعرف أكثر علي طرق تنظيم شفرة الكود، كذلك سنتطرق إلي التعليقات وما هو دورها الفعلي في البرامج الكبيرة.


0 التعليقات
ذات صلة