بايثون ام PHP أيهما افضل ؟

avatar

آخر تحديث بتاريخ: 22/03/2024

python-vs-php-programming-languages
لغات البرمجة

بايثون ام PHP أيهما افضل ؟

محمد محفوظ / 22/03/2024

من المهم أن نضع في الإعتبار أن المقارنة بين لغتين من لغات البرمجة في آداء مهمة معينة هو أمر صعب للغاية. وما يزيد صعوبته أنه ستكون هناك حالات معينة الخيار الأول فيها أفضل من الآخر، وحالات آخري يكون فيها العكس. لكن علي كل حال دعونا نحدد أي اللغتين نختار لتطوير تطبيقات الويب.
يتكرر هذا السؤال كثيرا بين المطورين وخصوصا المبتدئين. إذا ما هي نقاط ضعف اللغتين وما هي نقاط القوة؟ كيف يمكنني الإستفادة من كلا اللغتين؟ وآخيرا أي واحدة منهم ننصحك بها.

مما لا يشك فيه أن لغة Python لم يتم إنشاؤها فقط بغرض تطوير الويب ولكن يمكن إستخدامها في أشياء آخري بخلاف الويب. وأن PHP صممت لتوافي تطوير الخوادم والتعامل معها. إن لغة Python سلسة جدا عندما نتحدث عن كتابة أكوادها. فتلك الأكواد تكون نظيفة للغاية مقارنة بلغة PHP. الأمر الذي لن يدركه المستخدم العادي سواء قام بإستخدام تطبيق ويب مصنوع بلغة PHP او Python.

لنبدأ بـ Python....
يتم إستخدام هذه اللغة علي نحو واسع جدا في كل من جوجل ويوتيوب، الأمر الذي يقودنا إلي إدراك أن هذه اللغة تتعامل مع عدد هائل من الزيارات دون أية مشاكل وأنها تتمتع بقدرات عالية.
وبالنسبة إلي تخزين البيانات والمعلومات الإلكترونية عبر الإنترنت فلا يوجد هناك أدني مشكلة مع لغة بايثون فكلنا يعلم منصة Dropbox وهي منصة مبنية أيضا علي لغة Python. حيث تتيح منصة Dropbox لمستخدميها إمكانية تخزين ومشاركة ملفاتهم عبر الإنترنت مع الأصدقاء. بالإضافة إلي الموقع الشهير جدا Quora وهي منصة مهمتة بالأسئلة وإجاباتها، يعتمد بشكل كامل ايضا علي لغة Python.
حان دور PHP
ما يقال كثيرا عن لغة PHP أنها لم تضف جديدا مقارنة بلغات البرمجة الآخري، لكن في الواقع يبدو لنا الأمر مختلف قليلا لأن هناك العديد من مواقع وتطبيقات الويب التي تعتمد علي هذه اللغة وايضا هذه التطبيقات لديها ملايين الزيارات يوميا كمثال علي ذلك Facebook أكبر موقع تواصل إجتماعي في العالم يعتمد إعتمادا كثيرا علي لغة PHP. ليس ذلك فقط بل ايضا Twitter و Wikipedia فمن الواضح أن لغة PHP الآخري ليس لديها أي مشكلة مع الأعداد الهائلة من الزيارات وأنها منتشرة ومتداولة بطريقة شائعة.

إذا ما هو الفرق بينهم؟

لقد ذكرنا سابقا أن PHP كل تركيزها يكون علي الخوادم فقط في الوقت الذي تتنوع فيه إستخدامات Python حيث يتم إستخدامها في الكثير والكثير من النواحي التكنولوجية التي نعيشها.
الأمر الذي هو ملفت للنظر بين تلك اللغات هو الأمان Security حيث أن معلومات المستخدم وبياناته موضوع هام تتم مناقشته في أي مشروع تقني أو برمجي. تعتبر Python من أكثر اللغات البرمجية أمانا ويستخدمها الكثيرون في كتابة الأجزاء الحساسة من البرامج. و علي النقيض لغة PHP لديها بعض المشكلات الأمنية المعينة وعلي مطوريها إستخدام بعض الإضافات الخارجية لتجنب ضياع المعلومات الخاصة بتطبيقاتهم.
مرونة لغة Python في التعامل معها اعلي بكثير من لغة PHP، هي توفر لمستخدميها ميزة من ضمن مزاياها والتي تعتبر شئ كليا بالنسبة للغة PHP.
في التعامل مع أخطاء البرامج
يمكن للمطورين مراجعة وتصحيح كود برمجي كبير مكتوب بلغة Python أسرع منه في لغة PHP لانه كما ذكرنا أن Python لغة نظيفة والكود البرمجي الخاص بها تسهل قرائته.
بالنسبة للمكتبات
تضم لغة Python الكثير من المكتبات الرائعة المكتوبة بشفرة مبنية علي اللغة، سوف تجد متعة كبيرة أثناء التعامل مع إحدي المكتبات الخاصة بهذه اللغة لما توفره من سهولة في إستخدامها وفي نفس الوقت دقة وسرعة إنتاجية هذه المكتبات.

الآن نظن أن الأمر أصبح أكثر وضوحا ولم يعد معقدا. وخلاصة القول فإنك إن كنت بصدد بداية مشروع برمجي مهم وخطير ولا يجب أبدا لاي شخص الوصول إليه؛ فإعمد إلي لغة Python لتبقي في آمان دائم من دون قلق.

0 التعليقات
ذات صلة